العودة   منتديات أمل عمري > قسم المنتدي العام > المواضيع العامة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-30-2017, 09:37 PM
الصورة الرمزية اثير حلم
اثير حلم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
المشاركات: 355
معدل تقييم المستوى: 5
اثير حلم is a jewel in the roughاثير حلم is a jewel in the roughاثير حلم is a jewel in the rough
افتراضي اشكالية النظريات وتعقد النظم الاجتماعية

[justify]
بقلم : عبد الله البنين
كثيرا ما حاول علم الاجتماع في دراساتهم النظرية والتحليلية من وضع تفسيرات وايضاحات كثيرة ومتعددة لقواعد السلوك الإنساني، وتفسير وتحليل الغريزة لدى الانسان، والانماط الوراثية والمكتسبة، الا ان مجموعة تلك الدراسات النظرية في علم الاجتماعي توسعت في هذا المجال لتشمل الفسيولوجيا والسيسيولوجيا معا. ولم تتوقف بحوث ودراسات علماء الاجتماع عند موضوع تحليل الغرائز وتفسير السلوك. وذهبت الى اكثر من ذلك لتشمل ايضا ثقافات المجتمعات المحلي ، وظاهرة العولمة , لكن الملفت للانتباه ومما اثار قضايا الجدل بين العلماء ، رغم كثرة البحوث والدراسات النظرية لعلماء الاجتماع ، الا ان معظم تلك النظريات لم تحظ جميعا بقبول وموافقة البعض ، وقوبلت من اخرين بالتعارض والاقصاء وعدم الرضا ، بل ورفضت بعض الدراسات والمؤشرات القيمة والمعايير في بعض المجتمعات ، لأنها خرجت عن الهدف الاساسي الاسمى لها الراغبة في تحقيق الحياة الفضلى لكافة افراد المجتمع وتحقيق العدالة المجتمعية والشراكة على هيئة واشكال الديمقراطية ، واوجدت قوانين ثابته مستمدة من قوانين وضعية ولاهوتية بحجة من اجل التعايش على مبادي الحب والتعاون والرضى . ولتعميم وتصدير افكار تلك القوانين الى العالمية، للمناداة وللأخذ بها وتطبيقها على كل افراد المجتمع ذو النسق الواحد. لتصبح مثل حي يطبق على كافة انساق المجتمعات. ولكونها قوبلت بعدم الرضا ـ لم تتوافق مع نظرة بعض المجتمعات خاصة المجتمعات الاسلامية التي تحكمها عادات وتقاليد ومثل قيمة مستمدة من الدين. ثم خضعت كل الدراسات النظرية التحليلية في الغرب مرة اخرى في القرن التاسع عشر والعشرين الى المراجعة من اجل صياغة افكار جديده وقوانين معدلة لتتوافق مع نظرة المجتمعات الرافضة لبعض القوانين الوضعية في المجتمعات الاسلامية. الا انه على رغم الخلاف طبقت اصول بعض النظريات في مجتمعات غرييه، وأوربية، واخذت بأغلب دراسات النظريات التحليلية في الولايات المتحدة الامريكية. وقبلت بتبادل ثقافات العولمة والاندماج مع بعض الحضارات والقيم في بلاد الشرق.
ان كل مظاهر العولمة الحديثة بدأت بثورة الاتصالات وهو العامل المؤثر الذي قلب المعادلة للقبول بكل النظريات الغربية المرفوضة في بعض البلدان، ثم انصهرت جميعها في بوتقة العولمة الحديثة التي جعلت من العالم كله قطب واحد متصل يؤمن بكل ما هو مقبول ومرفوض اصلا. ثم حدثت ثورة التغيير والتأثير في المجتمعات قاطبة في كل ارجاء العالم عنوة، وتقاربت اقطاره وافكاره في محتوى وقالب الثقافة والعولمة. وبدلا ان كان هدف علماء الاجتماع وعلماء النفس للتقريب بين فجوات وتفسير السلوكات التي تحكم الجمعات والمجتمعات بسطت القوانين الوضعية شرعها اللامتناهية للتوغل وحكم كل المجتمعات بمنظور السلطة والتسلط والحكم والجور وفرض القوانين على البشر بالقوة في شكل القوانين الأوتوقراطية والتيوقراطية بأفكار ناعمة معدلة نوعا ما في دول الغرب واخرى بعصا مغلظة في دول الشرق والبلاد العربية. ثم انبثقت بعد فكرة النظريات المنمقة وفي عصر الحداثة، ثورة تخبيط اخرى تدعي فكرة تخطيط وتنظيم المجتمعات فعاثت بكل النظم والقوانين الوضعية والتيوقراطية وغيرها من الافكار اللاهوتية وضربت بكل القوانين الانسانية عرض المحيط، واحدثت الغوغائية التي لم تعرفها البشرية من قبل والبست نفسها حلل قشيبة من المثل تقول بأن باطنه فيه الرحمة لكنه ظاهرها افرز القوة والقهر والبطش والعذاب، فأنكشفت سوءة الظلم والخبث والكيد الاحمر وتساوت من الباطن مع الظاهر. ومع كل هذا القهر والتسلط والقتل في المجتمعات ثبت بالأمر القاطع الذي لا يقبل الشك ان الهدف لم يكن ساميا في عصر حداثة العولمة بل كان سما مميتا وخبيث يدار من خلف خطوط شبكات العصب الحمراء والعمائم السوداء والعصابات الاجرامية الخفية من كل دول العالم واستهدفت كل بقعة فيه، ولم تسلم المجتمعات من شرور تلك التنظيمات والمنظمات الجائرة.
ان ما يشهده العالم اليوم من تخبط وجور هو صنيعة العالم نفسه، وصنيعة العلماء الوضعيين الذين حاولوا من قبل ايجاد قوانين تخدم البشرية، لكن في كفة موازية اخرى في الزوايا المظلمة، كانت ثلة من العلماء في ميادين علوم اخرى عرفت الفيزياء والخيمياء تصنع الموت وتروج له وتطور عناصره بأحدث الطرق الفتاكة والسبل المعينة على القتل والاجرام، ادعى على اثارة العنف في البداية وفي النهاية اهلاك الحرث والنسل ثم بعد.
تهاوت كل النظريات القيمية والعادات والتقاليد المؤثرة، واجتمعت جميعا في حاوية مزبلة القهر والتسلط وما يشهد وما يزخر به تاريخ اسود أطلس العالم، الذي تعيشه كل ثقافات العولمة وسقوط المبادئ والقيم والحضارة ونهوض واشتداد سطوة الفساد والقهر والتسلط على شعوب الارض بألة وايدي كل التنظيمات والنظم المتطرفة.
[/justify]
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-31-2017, 07:55 PM
دلوعة شمر غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 5,691
معدل تقييم المستوى: 37
دلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond reputeدلوعة شمر has a reputation beyond repute
افتراضي

سلمت آنآملك اللؤلؤيه على
هذه المُشآركه المتميزه
موضوع رائع... يعطيك العافيه
تحيآتي المغلفه بالورد ..~
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-01-2017, 09:02 PM
الصورة الرمزية اثير حلم
اثير حلم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2017
المشاركات: 355
معدل تقييم المستوى: 5
اثير حلم is a jewel in the roughاثير حلم is a jewel in the roughاثير حلم is a jewel in the rough
افتراضي

• أَفَخُرَّ كَثِيرَا حِينَ أَمَرٍّ عَلَى قَوَافِيِكِ، فَلَا أَمُلُّ الْقِرَاءَة والنَّظَرَ
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-02-2017, 04:23 AM
لحن الغرام غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jan 2017
المشاركات: 10,248
معدل تقييم المستوى: 0
لحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond reputeلحن الغرام has a reputation beyond repute
افتراضي

حدائق من ورود الأمتنان ..
و جنائن أزهار من الأمنيات ..
أنثرها أمام دربك لـ علها تسعدك كما أسعدتنا ..
بـ هذا الطرح الاكثر من رائع ..
لك جوري النسيم يحفك بـ كل شئ جميل ..
ورود تقديري و جلَ حروف احترآمي
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجتماعية, النظم, النظريات, اشكالية, وتعقد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات أمل عمري